الرئيس ترامب يتهم منظمة الصحة العالمية بالتحيز للصين ويهدد بتجميد الدعم الأمريكي

The White House from Washington, DC / Public domain

أتهم اللرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السابع من نيسان (أبريل) منظمة الصحة العالمية بالتحيز مع الحكومة الصينية. وقال في المؤتمر الصحفي اليومي الذي يقام لتغطية أحداث أزمة فيروس كورونا المستج في البيت الأبيض انه شيدد القبضة على التمويل الممنوح للمنظمة.

وقال الرئيس في تغريدته: “منظمة الصحة العالمية قد أخفقت بشكل كبير. لسبب ما، مع أنها ممولة إلى حد كبير من قبل الولايات المتحدة، ولكنها تركز على الصين. سننظر بالأمر بعمق. لحسن الحظ رفضت نصيحتهم بشأن إبقاء حدودنا مفتوحة للصين في وقت مبكر. لماذا قدموا لنا مثل هذه التوصية الخاطئة؟”

Tweet from Donald J. Trump (@realDonaldTrump) via Twitter

وبحسب بيان توصيات منظمة الصحة العالمية في 30 كانون الأول(يناير)، لم يكن هنالك داع لإيقاف السفر أوالتجارة من الصين في ذلك الوقت. ولم تعلن المنظمة فيروس كورونا المستجد وباءا أوجائحة عالمية إلى 11 من آذار (مارس) 2020. من ناحية ثانية، توفر الولايات المتحدة الأمريكية دعماً يقارب 14.6 بالمئة من ميزانية منظمة الصحة العالمية.

ولم تكن هذه المرة الاولى التي تقوم الإداراة الأمريكية بإتهام الصين بعدم تحذير العالم من الفيروس في وقت مبكر. حيث قام نائب الرئيس مايك بنس بلوم الصين على عدم الشفافية في مقابلة له الأسبوع الماضي، كما سمى الرئيس فيروس كورونا المستجد “بالفيروس الصيني” عدة مرات.

جاءت هذه التغريدة في ظل تصدر الولايات المتحدة لعدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث جاوز عدد المصابين في أمريكا 400 ألف مصاب وتسبب بأكثر من 12 ألف حالة وفاة. أدى هذا الأمر إلى إجبار بعض الولايات بإغلاق الأعمال وفرض حظر التجول لمنع أنتشار الوباء.

ومن المتوقع أن تمتد فترة الحظر في الولايات المتحدة إلى أخر شهر نيسان(أبريل)، مما سيتسبب بخسائر أكبر للكثير من القطاعات كقطاع الطيران. بالإضافة إلى زيادة أعدد المتعطلين عن العمل، مما تبين من عدد المتقدمين لصندوق دعم إعانات البطالة الذي تجاوز 6 ملايين وهو بحسب وزاة العمل الأعلى في تاريخ البلاد.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.