مفتي السعودية: صلاة التراويح والعيد بالبيوت بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد

Photo by Konevi on Pexels.com

رد مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الجمعة يوم الخميس الموافق 17 نيسان (أبريل) على عدد من الأسئلة والإستفسارات التي وجهتها له وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بشأن شهر رمضان في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأجاب الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ عن مشروعية صلاة التراويح في البيوت بالقول: «بالنسبة لصلاة التراويح فإن الناس يصلونها في بيوتهم في شهر رمضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد».

وتم سؤال المفتي العام للمملكة العربية السعودية عن صلاة العيد وإذا ستكون في البيوت على غرار صلوات التراويح. حيث رد بأن أستمرارية الوضع القائم ستحتم إقامة صلاة عيد الفطر في البيوت دون خطبة بعدها. ويأتي هذا القرار بناءاً على فتوى كانت قد صدرت من اللجنة الدائمة للفتوى جاء فيها: «ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها».

كانت المملكة العربية السعودية قد علقت منصف الشهر الماضي التواجد والصلاة في ساحات الحرمين الشريفين، بما في ذلك صلاة يوم الجمعة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

إضافة لهذه الخطوات الإحترازية، أعلن المسجد النبوي في المدينة المنورة يوم الخميس 16 نيسان (أبريل) عن منع إقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان الذي يبدأ نهاية الأسبوع المقبل لمنع التجمعات.

تأتي هذه القرارت تماشياً مع حظر التجول التي قامت به السلطات السعودية في عدد من أنحاء البلاد لتفادي إنتشار فيروس كورونا المستجد. وجاوز عدد المصابين في المملكة أكثر من 7 الاف مصاب وتسبب بوفاة 87 شخص بحسب تقارير من منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.