نتنياهو وغانتس يتوصلان لإتفاق لتشكيل حكومة

Photo Credit:
Benny Gantz: ראובן קפוצ’ינסקי / CC BY-SA (https://creativecommons.org/licenses/by-sa/3.0)
Benjamin Netanyahu: Benjamin Netanyahu on September 14, 2010.jpg: US State Dept.derivative work: TheCuriousGnome / Public domain

توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وخصمه السياسي بيني غانتس في 21 نيسان (إبريل) 2020 إلى إتفاق يفضي إلى تشكيل حكومة وحدة وطوارئ بعد أكثر من سنة على عدم التوصل لإي تسوية.

وينص الإتفاق على تناوب زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وزعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس على منصب رئيس الوزراء لمدة 18 شهراً بالتناوب في حين يكون الآخر وزيراً للدفاع.

وبدأ هذا الفراغ منذ آذار (مارس) 2019، حيث صوت الإسرائيليون ثلاث مرات ليتعادل نتنياهو وغانتس في كل مرة. ولم تسفر أي من هذه الانتخابات عن تحالف حكومي مما أدى إلى تصويت آخر.

تسبب التعادل بين الأثنين وعدم التوصل إلى إتفاق آلاف الإسرائيلين للإعتصام في الشوارع هذا الأسبوع تاركين مسافة فيما بينهم تفادياً لإنتشار فيروس كورونا المستجد، مما أرغم الطرفين إلى الإسراع في تشكيل ما سُمي بحكومة «ائتلافية طارئة» للعمل على إيجاد حلول خلال الأزمة الصحية العالمية.

ويواجه نتنياهو اتهامات جنائية في عدة قضايا فساد متعلقة بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. الأمر الذي علق عليه غانتس خلال حملته الإنتخابية بأنه لن يعمل في حكومة يرأسها شخص وُجهت إليه «اتهامات جنائية»، لكنه تراجع عن تلك التصريحات الشهر الماضي، معزيا سبب تغيير موقفه للحالة الطارئة التي سببتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتسبب هذا التحالف بموجة من عدم رضى مؤيدين من الطرفين، لأنه يمثل تنازلا للجهة المعارضة.

تأتي مهمة مكافحة انتشار فيروس كورونا على رأس أولويات الائتلاف الحكومي الجديد. تسبب الفيروس بإصابة أكثر من 14 ألف اسرائيلي و187 حالة وفاة، ورفع معدلات البطالة إلى ما يقارب 26 بالمئة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.