الرئيس ترامب يوقع أمراً تنفيذياً لوقف الهجرة إلى الولايات المتحدة

The White House from Washington, DC / Public domain

أعلن الرئيس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه وقع مرسوماً يعلق طلبات الهجرة في الولايات المتحدة لمدة 60 يوماً، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وكتب الرئيس تغريدة يوم 20 نيسان (إبريل) بأنه سيوقع هذا المرسوم قريباً. وقال في تغريدته: «في ضوء الهجوم من قبل العدو غير المرئي، وكذلك الحاجة إلى حماية وظائف المواطنين الأمريكيين العظماء، سوف أوقع على أمر تنفيذي لتعليق الهجرة مؤقتًا إلى الولايات المتحدة!». حيث أكد يوم 23 من نيسان (إبريل) بإنه قام بالفعل بتوقيع هذا الأمر التنفيذي.

حيث قال ترامب إن حوالي 20 مليون أمريكي فقدوا وظائفهم في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، مضيفاً أنه: «ليس من العدل أن يُسرح الأمريكيون من أعمالهم لصالح عمالة من المهاجرين الجدد القادمين من خارج البلاد». وأضاف الرئيس إنه قد يمدد هذه القيود لفترة أطول من 60 يوماً إذا رأى أن الاقتصاد الأمريكي لا يمكنه إستيعاب المزيد من المهاجرين.

وتراجع الرئيس ترامب عن مخططه الأولي والذي كان سيشمل جميع أنواع الهجرة، مما تبين لاحقاً بأنه سيؤثر على قطاعات الصحة والزراعة والتكنولوجيا.

أمّا عن أثر هذا القرار، فإنه لن يطال المهاجرين الذين يعيشون ويعملون حالياً في الولايات المتحدة ويسعون إلى أن يصبحوا مقيمين دائمين قانونيين. كما لن يتأثر أصحاب المهن الطبية وعمال الزراعة وغيرهم ممن يدخلون بتأشيرات مؤقتة «لغير المهاجرين». كما أن التعليق لن يمس أزواج المواطنين الأمريكيين وأطفالهم القصر.

من ناحية ثانية، أنتقد ديموقراطيون وحقوقيون هذه الخطوة بأنها فقط تشتت من رد الفعل البطيء لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد من جهة إدارة الرئيس ترامب. وبحسب الإحصاءات، فإن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية تعدّى 850 ألف إصابة وتسبب بأكثر من 47 ألف وفاة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.