أوضاع البلاد العربية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد

Photo by Aaditya Arora on Pexels.com

السعودية
قامت السعودية بتخفيف إجراءات حظر التجول مع إبقاءه في مكة وأحياء معينة تم عزلها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
كما أبقت المملكة على حظر الطيران المحلي والدولي بإستثناء حالات الطوارئ. وإبقت على عمل القطاع العام من المنزل وحظر وسائل النقل العامة.
وتم الإعلان اليوم عبر وسائل إعلام سعودية إن أمرا ملكيا أرسلته مؤسسة النقد السعودي إلى البنوك ينص على إعادة البنوك للعمل مع المحافظة على إجراءات الوقاية.
تبين آخر الأرقام وجود أكثر من 20 ألف إصابة بالفيروس في السعودية وتسببه بأكثر من 150 وفاة.

مصر
قامت جمهورية مصر بتعديل ساعات الحظر في شهر رمضان. وكان الحظر يبدأ في الثامنة مساءا وينتهي في الساعة السادسة صباحاً، لكن الحكومة أعلنت تأخير الحظر ساعة في المساء ليبدأ في الساعة التاسعة مساءاً.
وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد، يوم الأحد أن من 30 إلى 50 بالمئة من عدد الوفيات في مصر بسبب فيروس كورونا المستجد سببه تأخر المصابين في دخول المستشفى.
وتشير الأرقام إلى وجود أكثر من 4 الاف حالة إصابة في مصر، لكن الفيروس تسبب بخسارة أكثر من 1200 شخص لحياتهم.

الكويت
قرر مجلس الوزراء الكويتي تمديد تعليق العمل في كافة مؤسسات الدولة اعتبارا من 26 نيسان (أبريل) وحتى 28 آيار (مايو).
وقامت الحومة الكويتية بزيادة ساعات حظر التجول في شهر رمضان. وتبدأ ساعات الحظر من الساعة الرابعة مساءاً حتى الثامنة صباحاً في شهر الصيام.
وكانت دولة الكويت قد أنشئت منصة إلكترونية تُعنى بأزمة فيروس كورونا المستجد. حيث تحتوي هذه المنصة على أعداد الحالات وأخر الأخبار المرتبطة بالفيروس في الكويت، إضافةً إلى رابط للمساهمة في «صندوق مواجهة انتشار فايروس كرونا المستجد».
وبحسب المنصة فإن عدد الحالات في الكويت تجاوز 3 الاف حالة، متسبباً بوفاة 23 شخص.

الأردن
كان الأردن من أكثر الدول صرامةً في الإجراءات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا. حيث أعلن الأردن قانون الدفاع والحظر المنزلي الشامل لفترة من الزمن الذي ساهمت في تسهيل تتبع الحالات.
أدى هذا الأمر إلى إيجاد المصابين، مما دفع الحومة للبدء بتخفيف إجراءات الحجر مؤخراً. وسُمح للمواطنين بالبدء بإستخدام مركباتهم يوم السبت بعد أن كان هذا الأمر ممنوعاً لمن لا يمتلك تصريح رسمي، حيث أعتمد المواطنون على خدمات التوصيل للحاجيات أو الذهاب للتبضع سيرأ على الأقدام.
وتشير الأرقام بان عدد المصابين بالفيروس في الأردن 449 شخص، بينما فقد 7 أشخاص أرواحهم بسببه.

الجزائر
أما في الجزائر، أعلنت الحكومة في بيان لها تخفيف إجراءات الحجر الصحي في 10 ولايات اعتبارا من يوم الجمعة، أول أيام شهر رمضان.
ونص قرار الحكومة بتخفيف ساعات الحظر التجوال في 10 ولايات. حيث تمّ تطبيق حظر تجوال جزئي في ولاية البليدة، بؤرة الوباء في البلاد، بدلا من حظر التجوال الشامل المفروض في الولاية منذ 23 آذار (مارس) الماضي.
وخففت الحكومة ساعات الحظر في تسع ولايات من الثالثة ظهراً إلى السابعة مساءاً وحتى السابعة صباحاً وأبقت على الحظر في باقي الولايات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.