مؤشر حرية الصحافة لعام 2020: النرويج الأولى للعام الرابع وتونس أفضل دولة عربية

Photo by Bhavesh Jain on Pexels.com

يصادف يوم 3 آيار (مايو) اليوم العالمي لحرية الصحافة من كل عام. حيث سُمي هذا اليوم بيوم حرية الصحافة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، بعد توصيات من اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

ويأتي الهدف من هذا اليوم بحسب الأمم المتحدة «لتذكير الحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة. كما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة».

أما بالنسبة لعام 2020، فقد تصدرت النرويج مؤشر حرية الصحافة للسنة الرابعة على التوالي، وإحتلت فنلندا مرة أخرى المركز الثاني. وتأتي الدنمارك في المرتبة الثالثة بعد إرتفاع مرتبتها على المؤشر بنقطة واحدة.

وتراجعت السويد نقطة لتأتي في المركز الرابع، كما تراجعت هولندا بنقطة لتحتل المركز الخامس.

كما شهد الطرف الآخر من المؤشر تغيرًا طفيفًا. واحتلت كوريا الشمالية المركز الأخير بعد تراجعها بنقطة عن العام الماضي لتكون في المرتبة 180، بدلاً من تركمستنان التي أحتلت المركز 179 لهذا العام.

وأحتلت الصين المرتبة 177 من أصل 180، وكانت الولايات المتحدة في المرتبة 45.

سجلت ماليزيا (المرتبة 101) وجزر المالديف (المرتبة 79) أكبر ارتفاعات في مؤشرهذا العام بفضل التأثيرات المفيدة للتغييرات الحكومية من خلال صناديق الاقتراع. بينما كانت ثالث أكبر قفزة كانت للسودان (159) التي صعدت 16 مرتبة.

ولا يظهر أي أثر للدول العربية في أول 71 مرتبة، حتى تأتي تونس لتكون أكثر الدول العربية حرية في مجال الصحافة في المرتبة 72.

ويعتمد المؤشر الذي يصدر عن منظمة مراسلون بلا حدود على عدة العوامل من خلال تجميع ردود الخبراء على استبيان تعده المنظمة. ويتم الجمع بين هذا التحليل النوعي والبيانات الكمية بشأن الانتهاكات وأعمال العنف ضد الصحفيين خلال الفترة التي تم تقييمها. و بحسب المنظمة فإن المعايير التي يتم تقييمها في الاستبيان هي: «التعددية واستقلالية الإعلام وبيئة الإعلام والرقابة الذاتية والإطار التشريعي والشفافية وجودة البنية التحتية التي تدعم إنتاج الأخبار والمعلومات».

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.