قسم إطفاء في ولاية ويسكونسن يشعل الجدل: هل يمكن إشتعال معقمات اليدين إذا تُركت في السيارة مع الحرارة؟

Photo by cottonbro on Pexels.com

نشر قسم الإطفاء في غرب بحيرات أوكونوموك  في ولاية ويسكونسن صورة لتحذير جميع السائقين من ترك مطهرات اليدين في مركباتهم شغلت الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي بعد ما بدأت تساؤلات حول صحة هذا المنشور.

أفاد معهد بوينتر للدراسات الإعلامية بوجود تحذيرات مماثلة نشرت في تايلاند وانتشرت إلى كوستاريكا والبرازيل.

وقامت الرابطة الوطنية للوقاية من الحرائق في أمريكا بإصدار فيديو في نيسان (أبريل) عن قابلية هذه المواد للإشتعال. وأكدت على أن هذه المواد قد تسخن لدرجة الغليان والتبخر لكنها بحاجة عامل إشتعال كشمعة أو مصدر مشابه. كما حذرت بأن تخزين هذه المواد القابلة للإشتعال بسبب إحتواءه على كحول طبي، خاصةً بأن الكثير من الأشخاص قد كدسوا كميات كبيرة من هذه المواد بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وتسائل أحد المعلقين على الفيديو: «قل أن سيارتي تحت أشعة الشمس الحارقة في الصيف، هل يجب أن أقلق إذا كان معقم يدي في صندوق القفازات، هل يمكن حرقه تلقائيًا من الحرارة فقط؟»، حيث ردت الرابطة على سؤاله: »لا تزال الأبخرة المتولدة في نقطة اشتعال المطهر اليدوي التي نوقشت في هذا الفيديو تتطلب مصدر اشتعال (مثل لهب من شمعة) لإحداث الأبخرة التي يطلقها السائل لإشعالها. لكي يحترق تلقائيًا بدون مصدر إشعال خارجي آخر غير التسخين الذاتي وحده، يجب أن تصل الحرارة إلى أكثر من 700 درجة فهرنهايت«.

وعلى الرغم من التعليقات، دافع قسم الإطفاء عن منشوره -الذي تم حذفه لاحقاً. وردت بالقول أن الضوء الذي يركز على الأوعية البلاستيكية الشفافة يمكن، في الواقع، أن يرفع درجة الحرارة داخل  الوعاء أعلى بكثير من داخل السيارة. وقالت: «من المعروف أن زجاجات المياه النقية تركز الضوء لدرجة أنها تغلي الماء وتنفجر. ومن الممكن أيضًا أن يتم تسخين المواد الأخرى إلى درجات حرارة شديدة».

وكان قسم إطفاء في مدينة ماديسون في نفس الولاية نشر نصيحة للأمان تقول: «لا تضع أقنعتك المنزلية في الميكروويف. هذا خطر تسبب بحريق، خاصة إذا كان قناعك يحتوي على معدن بداخله. تذكر أن غسل الأقنعة بالصابون/المنظف والماء فعّال في قتل الفيروس كورونا المستجد مثل غسل يديك بالصابون والماء».

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.