بدء جلسات محاكمة نتنياهو بتهم فساد

Palácio do Planalto from Brasilia, Brasil / CC BY (https://creativecommons.org/licenses/by/2.0)

يمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام القضاء اليوم الأحد بتهم تتعلق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، في أول محاكمة لرئيس وزراء إسرائيلي على رأس عمله.

ونفى رئيس الوزراء هذه الإتهامات مرات عدة ويصر أنها ستسقط. وتشمل هذه الإتهامات ثلاث قضايا الرشوة الغش وخيانة الأمانة وهي:

  • تقديم خدمات سياسية عن طريق تلقي هدايا مثل السيجار وشمبانيا من رجال أعمال.
  • عرض مساعدة لصحيفة يديعوت أحرونوت المحلية مقابل تغطية صحفية تصب في صالحه.
  • اتخاذ قرارات حكومية لصالح شاؤول إلوفيتش، أكبر مساهم في شركة «بيزيك» للاتصالات، مقابل تغطية إيجابية من موقع إخباري يملكه إلوفيتش.

وتمثل مدة تقلد نتنياهو لمنصب رئيس الوزراء الأطول في تاريخ إسرائيل، والتي بدأت في عام 2009. حيث كانت حكومته قد أدت اليمين الدستوري الأسبوع الماضي بعد فراغ حكومي إمتد لمدة عام وعدة إستفتاءات شعبية والتي أفضت إلى الإتفاق مع منافسه بيني غانتس لتقاسم السلطة.

إقرأ أيضاً: نتنياهو وغانتس يتوصلان لإتفاق لتشكيل حكومة

أنقسم الرأي العام الإسرائيلي بخصوص استمرار نتنياهو في أداء مهامه كرئيس للوزراء، حيث يقول البعض أنه منتخب ديموقراطياً ولا يجب إجباره على الإستقالة، بينما يظن البعض الأخر أن المحاكمة تجعله غير مناسب لرئاسة الحكومة.

ويرى محللون أن خططه لتوسيع المستوطنات وضم غور الأردن هي طريقة لزيادة شعبيته من اليمين المتطرف.

إقرأ أيضاً: مايك بومبيو يلتقي بنيامين نتنياهو وبيني غانتس في زيارة للقدس

وتم تأجيل محاكمة نتنياهو بعد ساعة من بدءها. وكان محامو نتنياهو قد طلبوا عدة أشهر إضافية لدراسة الأدلة المقدمه ضده، في حين طلبت النيابة العامة أن يتم الاستماع للشهود سريعاً. ورُفعت الجلسة دون تحديد موعد جديد للجلسات القادمة.

وكان نتنياهو شكر داعميه الذين تجمعوا أمام المحكمة بتغريدة قال فيها: «بمساعدتكم وبعون الله سأستمر في القتال. إن دولة إسرائيل هي مهمة حياتي وسأواصل الاعتناء بها وبكم. سأستعيد الوظائف التي فقدناها في كورونا وأحافظ على سلامتكم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.