تصريحات متخبطة من منظمة الصحة العالمية حول طرق إنتشار فيروس كورونا تزيد من إتهامها بالفشل والتضليل

covid-19 coronavirus WHO
Photo by Anna Shvets on Pexels.com

صّرحت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، رئيسة وحدة الأمراض والأمراض الحيوانية الناشئة في منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أن بيانات المنظمة تشير لنُدرة إنتقال المرض بسبب فيروس كورونا المستجد من الأشخاص التي لا تظهر عليهم علامات المرض، مما تسبب برد فعل عالمي يناقض هذه التصريحات.

وكان تصريح فان كيرخوف مبني على بيانات تعقب الأشخاص الذين لا يُظهرون الأعراض. حيث قالت: «لدينا عدد من التقارير من دول تقوم بتعقب اتصالات مفصل للغاية، إنهم يتابعون حالات بدون أعراض، و يتابعون اختلاطهم بالناس ولا يجدون انتقالًا ثانويًا لذلك من النادر جدا انتقاله».

وعرض هذا التصريح المنظمة للكثير من الأنتقادات كان إبرزها من جامعة هارفارد؛ الذين أكدوا إن العديد من الأدلة تشير إلى أن أولئك الذين ليس لديهم أعراض يمكن أن ينشروا فيروس كورونا المستجد بسهولة. وقال معهد الصحة العالمية في جامعة هارفارد إن الأبحاث تظهر أن الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض  مرض كوفيد-19 ينشرون المرض وأن «منظمة الصحة العالمية تثير الارتباك من خلال اقتراح عكس ذلك».

أما أنتوني فاوتشي، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في أمريكية، فقد ظهر على من البرامج الأمريكية للحديث عن الموضوع صباح يوم الأربعاء. حيث أكد إحتمالية إنتقال العدوى من الذين لا يظهرون أي أعراض، قائلاً: «تراجعت منظمة الصحة العالمية عن النظرية لغياب الدليل على صحتها»، وأضاف أن الأدلة تثبت أن ما بين 25 بالمئة إلى 45 بالمئة من المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أعراض.

وكانت النظمة قد صرحت في سلسلة من التغريدات أنها: «منذ أوائل فبراير، قلنا أن الأشخاص عديمي الأعراض يمكن أن ينقلوا كوفيد-19، لكننا بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى الانتقال عديم الأعراض. هذا البحث مستمر … ولكن هذا ما نعرفه: أن العثور على الأشخاص الذين يعانون من الأعراض وعزلهم واختبارهم، وتتبع جهات الاتصال الخاصة بهم وعزلها، هي الطريقة الأكثر أهمية لإيقاف انتقال كوفيد-19 … هذا فيروس جديد وكلنا نتعلم طوال الوقت». وأكد البيان أن المنظمة ستشارك كل المعلومات التي تردها مع الدول الأعضاء.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.