إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تُلغي الاستخدام الطارئ لعقار «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج كوفيد-19

covid-19 coronavirus hydroxychloroquine fda
Photo by Miguel Á. Padriñán on Pexels.com

أوقفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الاستخدام الطارئ لدواء «هيدروكسي كلوروكين» المضاد للملاريا كعلاج لفيروس كورونا المستجد.

وعبرت الإدارة في رسالة قد نشرتها في 15 حزيران (يونيو) موجهه إلى هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدمة أن الدراسات والتجارب السريرية وفرت أدلة جديدة حول فعالية هذا الدواء في علاج فيروس كورونا المستجد. وأوضحت أن هذا الدواء لا يلبي المعايير القانونية لتفويض استخدامه في حالات الطوارئ لأنه من غير المحتمل أن تكون فعالة في علاج كوفيد-19. كما أشارت إلى أن الفوائد المعروفة والمحتملة لهذه المنتجات تفوق مخاطرها المعروفة والمحتملة، خاصةً بعد ما تم ربط «هيدروكسي كلوروكين» بعوارض قلبية خطيرة بالإضافة إلى آثار جانبية أخرى بين مرضى كوفيد-19.

وسمحت الرسالة للأطباء بوصف الدواء لمرضاهم بنطاق ضيق حسب ما تقتضي الحاجة، بعد ما كانت إدارة الغذاء والدواء قد وافقت على الاستخدام الطارئ للحالات المتقدمة من مصابي فيروس كورونا المستجد.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد كرر في عدد من المرات آماله حول نجاح هذا الدواء، حيث وصل به الأمر للقول إنه يأخذ هذا الدواء احتياطياً، ولم يعلق على إذا ما كان وصفه الأطباء له.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد صرحت يوم الاثنين إنها لا تزال تراجع استخدام «هيدروكسي كلوروكين»، بعد ما أوقفت الدراسة مؤقتًا في آيار (مايو) بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الدواء ولمراجعة بياناتها، لكنها استأنفت البرنامج في وقت سابق من هذا الشهر.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.