سلام بين الإمارات وإسرائيل والرئيس ترامب يصف الخطوة «بالتاريخية»

trump white house oval office
Official White House Photo by Joyce N. Boghosian

عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤتمراً صحفياً صباح اليوم في المكتب البيضوي في البيت الأبيض يرحب فيه بالخطوة الغير مسبوقة بتطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

وقال الرئيس خلال البيان الذي ألقاه بأنه تلقى مكالمة خاصة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد حيث اتفقا خلالها على توقيع معاهدة سلام تاريخية، واصفاً الشيخ محمد بن زايد بالقول أنه «أحد القادة العظماء في الشرق الأوسط».

وقال الرئيس أنه بعد 49 عامًا، ستقوم إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل حيث سيتبادلون السفارات والسفراء، ويبدؤون بالتعاون في جميع المجالات بما في ذلك السياحة والتعليم والرعاية الصحية والتجارة والأمن.

وعبر الرئيس عن أهمية الحدث لأن الإمارات وإسرائيل هما «اثنين من أقرب شركاء أمريكا وأكثرهم قدرة في المنطقة – وهو أمر قيل إنه لا يمكن القيام به – تعد هذه الصفقة خطوة مهمة نحو بناء شرق أوسط أكثر سلامًا وأمانًا وازدهارًا».

وتنوعت ردود الفعل العربية في الشرق الأوسط بين مستنكرين للخطوة ومؤيدين لها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.