فلوريدا فلوريدا بوست عربي امريكا الولايات المتحدة الامريكية
Governor of Florida Courtesy of Florida State

وقع حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس مساء يوم الجمعة أمراً تنفيذياً ينص على رفع إجراءات الحظر المفروضة على الولاية منذ 9 آذار (مارس) بسبب انتشار جائحة كوفيد-19.

وكان الحاكم قد أعلن خطة الولاية لإعادة الافتتاح في 29 نيسان (أبريل) التي أخذت حيز التطبيق في 14 آيار (مايو) في مرحلتها الأولى، ثم تم البدء بالمرحلة الثانية للخطة في 3 حزيران (يونيو).

وقال نص الأمر التنفيذي للمرحلة الثالثة بأن: «ولاية فلوريدا قد عانت من أضرار اقتصادية نتيجة لعمليات الإغلاق المتعلقة بكوفيد-19، مما أدى إلى تفاقم آثار حالة الطوارئ، ولا يجب للحكومات المحلية منع سكان ولاية فلوريدا من العمل أو إدارة الأعمال التجارية».

وجاء في نص الأمر إلغاء جميع قيود الأوامر التنفيذية المتعلقة بإجراءات الاغلاقات. كما نص على الحق في العمل وتسيير الأعمال

وعدم جواز لأي قانون طوارئ خاص بـ كوفيد-19 منع أي فرد من العمل أو الخروج منه.

أما بالنسبة للمطاعم، فقد أجاز الأمر التنفيذي عدم تقييد أي منشأة لديها ترخيص خدمة طعام لاستقبال أقل من 50 بالمئة من السعة التشغيلية. وأن أقتصر السماح للمطعم بالعمل بأقل من 100 بالمئة من سعته التشغيلية فإن على الاجراء تحديد الأثر الاقتصادي لكل قيد أو شرط على هؤلاء مطاعم؛ وشرح الاسباب لكل قيد أو شرط ضروري للصحة العامة.

كما نص الامر على تعليق الغرامات والعقوبات الفردية المتعلقة بكوفيد-19.

تأتي هذه الخطوة في ظل معارضة لكثيرين لا يزالوا يعتقدون أن الوضع الراهن في الولاية لا يزال خطراً، بينما أظهرت صور على موقع التواصل الاجتماعي العشرات من سكان الولاية يزورن المناطق السياحية مثل عالم ديزني.

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في فلوريدا أكثر من 698 ألف حالة، متسبباً بوفاة حوالي 14 ألف شخص.

اترك رد